استخدام تقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 47, Issue 3, July 2023, Page 203-240 PDF (775.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.327386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نوال علي الربيعان1; أروى متعب الدرعان2 | ||||
1أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
2معلمة فيزياء بإدارة تعليم وادي الدواسر ماجستير تقنيات تعليم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام تقنية الواقع المعزّز لدى معلمي ومعلمات العلوم في المملكة العربية السعودية، تم جمع البيانات الكمية والنوعية من خلال استبانة شارك فيها (350) معلمًا ومعلمة ، ومقابلات شبه منتظمة لعيِّنة صغيرة بلغت(10) من المشاركين، أشارت النتائج أن ما نسبته (76.6%) يستخدمون تطبيقات الواقع المعزّز في تدريس العلوم، أما الموضوعات التي تم توظيف تقنية الواقع المعزّز بنسبة أعلى في تدريسها؛ فهي تلك المتعلقة بمجالي الكيمياء والفيزياء (65%)، ورأى المشاركون أهمية توظيف التقنية في جميع مراحل تدريس العلوم البنائي ، وبنسبة أعلى لمرحلة التفسير والشرح (28%)، وكانت أعلى العوامل تأثيرًا على قرارات استخدامهم تقنية الواقع المعزز، هي العوامل الشخصية بمتوسط حسابي (4.21)، وانحراف معياري (0.79)؛ في حين كانت المعوقات الإدارية هي الأكثر تأثيرًا على استخدامهم لها بمتوسط حسابي (4.26)، وانحراف معياري(0.84)، و قدَّمت الباحثتان توصياتٍ ومقترحاتٍ لدراساتٍ مستقبلية، تتعلق بالواقع المعزّز ودعم استخدامه في السياق التعليمي السعودي . | ||||
Keywords | ||||
التعلُّم الإلكتروني; الواقع المعزز; الواقع الافتراضي; السياق التعليمي السعودي | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 483 |
||||