دراسة مقارنة للتعليم عن بعد بمرحلة الدراسات العليا بكليات التربية بين مصر وباكستان | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 38, Issue 127, August 2023, Page 55-137 PDF (7.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.327703 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تطوير مرحلة الدراسات العليا التربوية عن بعد بمصر فى ضوء الاستفادة من الخبرة الباكستانية فى هذا المجال، واستخدم البحث المنهج المقارن لملاءمته لطبيعة هذا الموضوع، وتم توظيفه من خلال تناول وعرض الواقع الباكستانى متمثلا فى ممارسات وتطبيقات برامج الدراسات العليا التربوية عن بعد بباكستان مع بيان أثر القوى والعوامل الثقافية وانعكاسها على هذا النوع من التعليم، وتم تناول وعرض الواقع المصرى فيما يتعلق ببعض تطبيقات التعليم عن بعد بالدراسات العليا التربوية مع توضيح أثر القوى والعوامل الثقافية وانعكاسها على تلك الممارسات للتعليم عن بعد بمرحلة الدراسات العليا التربوية، وتم اجراء دراسة تحليلية مقارنة بين كل من مصر وباكستان للكشف عن أوجه الشبه والاختلاف بين الدولتين فى محاور الدراسة وبيان أثر القوى والعوامل الثقافية فى دولتى المقارنة لتفسير أوجه الشبه والاختلاف. وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أهمها :- تشابه دولتى المقارنة إلى حد كبير في الفلسفة التي يقوم عليها التعليم عن بُعد والتى تتمثل فى إتاحة فرصة مواصلة التعليم الجامعي في المجالات المختلفة ومنها الدراسات التربويَّة.- تنوع مصادر تمويل برامج الدراسات العليا التربويَّة عن بُعد بوجه عام فى دولتى المقارنة ، مع اختلافات في آليات جلب التمويل وجهات التمويل ووضع الجامعة من حيث كونها ربحية من عدمه ، ومرجع ذلك اختلاف القوى والعوامل الاقتصاديَّة لكلِّ دولة في دولتى المقارنة .- يدار التعليم عن بُعد في الدراسات العليا التربويَّة من خلال هيكل ادارى متشابه في دولتى المقارنة ، ولكن يختلف تنظيم هذا الهيكل الإداري والسلطات الممنوحة له وفقًا لتأثير القوى والعوامل السياسيَّة التى تتضح من خلال تطبيق المركزية واللامركزية في إدارة التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; الدراسات العليا; الدراسات العليا التربوية | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 84 |
||||