تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمى المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 20, Issue 20, April 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.189226.1222 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مسعد احمد مهران 1; منى مصطفي السيد زيتون2; أحمد عبدالله الروبى3; محمد محمود زين الدين4 | ||||
1كلية التربية النوعية | ||||
2قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
4جامعة بورسعيد كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
ويهدف البحث الحالى إلى :- التعرف على فعالية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية وهذا فى ضوء ادارة ازكة كوفيد 19، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار عينة للبحث من خلال مدرسة السيدة خديجة الاعدادية بنات وببوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بالمجموعتين بعد دراستهم خلال البرنامج المعد حسب نوع مجموعاتهم. وايضا على حسب التطبيق العملى لكل مجموعة على حدا وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية ورصد درجاتهم أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة البرنامج وهذا يدل على فعالية البرنامج المقترح | ||||
Keywords | ||||
النظم الخبيرة; التدريب الالكترونى; مهارات التحول الرقمى | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||