تأثير مسرح العرائس والمثيرات الخارجية على الانتباه البصرى لدى طفل التوحد | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 4, Volume 21, Issue 21, July 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.202668.1237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروه علي 1; أحمد عبدالله الروبى2; سامح محمد حريت3; داليا المحمدى4 | ||||
1قسم، كلية، جامعة | ||||
2قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
3قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
4قسم التربية الفنية، کلية الربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من معرفة أثر استخدام مسرح العرائس والمثيرات الخارجية على تنمية الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من من ١٠ أطفال من الأطفال التوحديين، ٨ من الذكور، و٢ من الاناث، وتراوحت أعمارهم من ٦: ١١ سنوات، وللتحقق من فرضيات البحث، قامت الباحثه ببناء مقياسين أحدهما مدرسي والآخر منزلي لتقدير مهارة الانتباه البصري، يتكون كلا منهما من سبعه أبعاد، وقامت الباحثة بصياغتها، وقد بلغ عددها ٢٥ عباره، يلي كل عباره ثلاثة بنود، ويلي كل بند ثلاث اختيارات وهي (غالباً، أحياناً، نادرا)، بحيث تخصص ثلاث درجات للاختيار غالبا، ودرجتان للاختيار أحيانا، ودرجه للاختيار نادراً، بعد أن استخرجت لهم دلالات الصدق والثبات، كما استخدمت الباحثة مسرح العرائس القفازية، وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية مسرح العرائس في تنمية الانتباه البصرى لدى أطفال التوحد، وقد تم الحصول عليها من خلال نتائج اختبار لويلكوكسون لدلالة الفروق بين درجات أطفال مجموعة الدراسة في الانتباه البصري في القياسين القبلي والبعدي، حيث كانت هناك فروق عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
مسرح العرائس; المثيرات الخارجية; الإنتباه; التوحد | ||||
Statistics Article View: 50 |
||||