فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية التحصيل وعمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A Proposed Program Based in Metacognitive Strategies for Development of Achievement and Developing Science Processes of Eighth Grade Students in Gaza. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 100, Issue 100, August 2018, Page 167-220 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2018.32831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اعتماد عواد سلامة البلبيسي1; يسري عفيفي عفيفي2; أماني محمد سعد الدين الموجي3; أميمه محمـد عفيفي احمد3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم العالي مدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات فلسطين | ||||
2کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
3کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستلخص : هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل وعمليات العلم الأساسية والتکاملية من خلال برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتابًأ للتلميذ کما أعدت اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات عمليات العلم الأساسية والتکاملية وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات عمليات العلم الأساسية والتکاملية لدى تلميذات المجموعة التجريبية . Abstract: The objective of current research is to develop the achievement and science processes skills of the pupils at the basic eighth grade of basic education in Gaza by using a Propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH) , achievement test and scale science processes skills has been applied to a group of (40) students –females – as experimental group and (36) students-females- as the control group ,the search results have pointed out to the effectiveness of the Propose Program in developing skills of science processes and achievement for students in the basic eighth grade in Gaza. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة; استراتيجيات ما وراء المعرفة; النمذجة المعرفية; خرائط التفکير; KWLSH; التحصيل; عمليات العلم; تلاميذ الصف الثامن بغزة. Proposed Program Based in Metacognition Strategies- Metacognition Strategies- Cognitive Patterning - Thinking Maps –KWLAH- Achievement in Science - Science Processes Skills- Eighth Grade Students in Gaza | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 224 |
||||