إصلاحات أبي حيان النحوية في التذييل والتكميل لعبارة ابن مالك في التسهيل: دراسة نقدية. | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 36, Issue 2, November 2023, Page 1651-1704 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2023.328604 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العزيز سليمان الملحم | ||||
كلية التربية ، قسم اللغة العربية جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
عنيت الدراسة ببيان إصلاحات أبي حيان النحوية لعبارة ابن مالك، وتحليلها، والحكم على مدى صحتها بالدليل، وعبارة ابن مالك عن نفس المسألة في مصنفاته كانت حاضرة في الدراسة، مع بيان ما بنى عليه أبو حيان إصلاحه، وقد بينت الدراسة تنوع إصلاحات أبي حيان، فبعضها مبني على وجهة نظره، وبعضها مبني على رأيه في المسألة، ومنها ما بناه على مخالفة عبارة ابن مالك لكلام النحاة، وقد تنوعت عبارة أبي حيان في إصلاحاته، فمنها ما صرح فيه بالإصلاح، ومنها ما اشتمل على الإصلاح دون التعبير بمصطلح الإصلاح، وأبرزت الدراسة صحة عبارة ابن مالك، ودقتها في أكثر المواضع، إضافة إلى دقة أبي حيان في بعضها في حكمه باحتياج عبارة ابن مالك إلى إصلاح، وقد تكون البحث من مقدمة ومسائل الإصلاحات النحوية وخاتمة ومصادر ومراجع، وقد اتّبعت في هذا البحث المنهج الآتي: عنونت لكل مسألة، وذكرت نص ابن مالك في التسهيل، ذكرت نص أبي حيان المشتمل على الإصلاح، حددت محل الاصلاح، وبينت مراد ابن مالك، ومراد أبي حيان، ناقشت إصلاح أبي حيان وقارنته بكلام النحويين، حكمت على إصلاح أبي حيان بالأدلة، رتبت المسائل وفق ورودها في التذييل والتكميل، وقد تكون هذا البحث من مقدمة ومسائل الإصلاح وخاتمة ومصادر ومراجع، أمّا المقدمة فذكرت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وحدود البحث، ومنهجه، وخطته، وأمَّا مسائل البحث فاقتصرت على المسائل النحوية، وقد رتبتها وَفق ورودها في التذييل والتكميل، وأمَّا الخاتمة فذكرت فيها أهم النتائج التي انتهى إليها البحث، ثم ذيّلت البحث بقائمة بالمصادر والمراجع | ||||
Keywords | ||||
إصلاح; أبو حيان; التذييل والتكميل; عبارة; ابن مالك; التسهيل. | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
المخطوطات:
تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد لابن مالك، وهي نسخة مصورة برقم(824)، لاندبرج، مكتبة برلين. | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 44 |
||||