فاعلية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في التفكير المغاير للواقع لذوي صعوبات التنظيم الانفعالي | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 77, Issue 1, January 2024, Page 279-351 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.328987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم الغنيمي1; أمنية حسن محمد حلمي2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية المساعد- كلية التربية- جامعة بنها | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد-كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في خفض التفكير المغاير التصاعدي وتحسين التفكير المغاير التنازلي لدى عينة من ذوي صعوبات التنظيم الانفعالي بلغ عددها (15) طالبًا وطالبةً بالفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنها. تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على المجموعة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث، ويتكون البرنامج التدريبي من (20) جلسة كل منها يتضمن أنشطة قائمة على أبعاد الرأفة بالذات. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في خفض التفكير المغاير التصاعدي وتحسين التفكير المغاير التنازلي لدى عينة البحث. الكلمات المفتاحية : الرأفة بالذات، التفكير المغاير للواقع، صعوبات التنظيم الانفعالي. | ||||
Keywords | ||||
الرأفة بالذات; التفكير المغاير للواقع; صعوبات التنظيم الانفعالي | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 127 |
||||