برنامج في المفاهيم الكيميائية قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية عادات العقل للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة A program in chemical concepts based on brain-based learning to develop the habits of mind of a student teacher at the College of Early Childhood Education | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 28, Issue 3, November 2023, Page 137-161 PDF (453.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.329015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعيمة صفوت محمد سيد عمران إشراف: أ.د/ ناهد عبد الراضي أ.د/ حنان محمد صفوت | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية عادات العقل لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة باستخدام برنامج في المفاهيم الكيميائية قائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة قوامها (40) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة المنيا في العام الدراسي 2022/2023، وتكونت أدوات البحث من البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ ( كراسة الأنشطة ودليل القائم بالتدريس) ومقياس عادات العقل، وجاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ قد أثبت فعاليته في تحسين تنمية عادات العقل لدى مجموعة البحث وذلك لتنوع الاستراتيجيات والأنشطة المعدة وفقًا لمراحل التعلم المستند إلى الدماغ، ثم انتهى البحث إلى عدد من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل لجميع الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة لما لها من أهمية بالغة في تحسين العملية التعليمة خاصة والحياتية عامة، وكذا الاهتمام بالتعلم المستند إلى الدماغ وتوظيفه والاستفادة منه في تفعيل البيئة الصفية وتحقيق المخرجات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم الكيميائية; التعلم المستند إلى الدماغ; عادات العقل | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 38 |
||||