مراجعة نقدية لکتاب الفکر التربوي العربي الحديث للأستاذ الدکتور: سعيد إسماعيل علي .. سلسلة عالم المعرفة ( سلسلة کتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالکويت) العدد 113 مايو 1987م | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 104, Issue 104, December 2018, Page 21-37 PDF (392.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2018.32907 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عائشة ذياب المطيري | ||||
جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المقدمة : التربية هي العمل الإنساني الدائم الذي يحقق للمجتمع تجديد نفسه للارتقاء على مستويات أفضل باستمرار، وهي الوسيلة إلى نهضة الأمم ورقيها، فالأمة التي تهتم بالنشء الذي يمثل مستقبلها وتعمل على تنميته هي أمة متحضرة تسعى إلى بناء مجتمع متطور ومتجدد. ولهذا يهتم بها جميع أطراف المجتمع بأفراده وأنظمته ومؤسساته، فهي تهم الآباء والأبناء ورجال السياسة والاقتصاد ورجال الدين، کما تهم المفکرين والفلاسفة والقادة، وهي مسؤولية مرکبة متعددة الجوانب، تشترک فيها مع المؤسسات التعليمية مؤسسات المجتمع وأنظمته المختلفة. ولذلک کانت التربية محل اهتمام الفکر التربوي بمستوياته المتعددة ومضامينه المتنوعة ونظرياته المتتابعة وغاياته المضمرة والمعلنة يتواصل ويتحرک ويتواتر عبر الزمن، فيرتسم في صورة تأمل عقلي يمتلک هويته الخاصة ووحدته النقدية المتميزة. هذا ويتنامى الفکر التربوي -في العادة - مع ظهور مشکلات تربوية خاصة بالمجتمع ذاته، ومن ثم فإنه يأتي استجابة لعوامل النمو والتعقيد اللذين تشهدهما العملية التربوية ذاتها عبر تاريخها الطويل. | ||||
Keywords | ||||
الفکر التربوي العربي الحديث | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 246 |
||||