الأمان النفسى لاطفال طيف التوحد فى الحدائق العامة | ||||
Engineering Research Journal (Shoubra) | ||||
Volume 52, Issue 4, October 2023, Page 122-130 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: Research articles | ||||
DOI: 10.21608/erjsh.2023.221745.1187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Esraa Mohammed Ghoneim 1; sadek saad1; Ahmed Awad1; Asmaa said2 | ||||
1Department of Architecture, Faculty of Engineering at Shoubra, Benha University, Cairo, Egypt | ||||
2department ofNeurology, Faculty of Medicine, Benha University, Cairo, Egypt | ||||
Abstract | ||||
تفتقر الحدائق العامة قدرتها على استيعاب مخاوف الطفل التوحدى وشعوره بالتوتروالخوف وعدم الأمان النفسى بها حيث أنه يحتاج إلى دعم ورعاية أكبر فى الحدائق العامة. وذلك من خلال تطبيق نظرية استعادة الانتباه كحل لدمج الطفل التوحدى والطفل ذات السمات الطبيعية في الحديقة ومعرفة مدى صلاحيتها لقياس ارتباطه بالحديقة وشعوره بالانبهار والاتصال والتوافق والاستقلال بها. وذلك من خلال استخدام المنهج الاستقرائى لدراسة نظرية استعادة الانتباه وتطبيق مبادئها على الطفل التوحدى فى الحديقة، واستخدام المنهج التحليلى لتجزئة مبادئ نظرية استعادة الانتباه إلى معايير (انبهار- اتصال- توافق- استقلال) يمكن قياسها على الطفل، واستخدام المنهج التطبيقى للتجربة المباشرة على عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. حيث خلصت التجربة إلى أن معايير نظرية استعادة الانتباه التي تم صياغتها واستنباطها أثبتت صحتها وكلما قضى الطفل التوحدى وقت أكبر في الحديقة شعر بالأمان (العلاقة الطردية بين الوقت والشعور بالآمان)، وأن كلما زاد احتواء الحديقة وبساطتها تم ادراكها بسهولة ومن ثم الشعور بمكوناتها والشعور بالآمان النفسى فيها. | ||||
Keywords | ||||
الحدائق العامة; طيف التوحد; الأمان النفسى; الأطفال | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 94 |
||||