تفعيل بعض مداخل ترشيد الإنفاق في تحسين الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 71-127 PDF (979.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32911 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلف محمد احمد البحيري* 1; محمد فوزي زيدان* 2; غادة محمد علي* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3باحثة بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يشکل موضوع الإنفاق على التعليم المدخل الحاکم لمستوى منظومة التعليم، وذلک باعتباره منظومة فرعية تؤثر وتتأثر بالمنظومة التعليمية الشاملة، کما أنه يتأثر بالظروف والملابسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للمجتمع، وقد أکدت دراسة سيرنا وهارس (Serna and Haris, 2014) أن الإنفاق على التعليم يتأثر بعدد من العوامل المحيطة بالدولة، ولذلک يجب على واضعي السياسة التعليمية فهم السياقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والاستجابة لها، وخصوصاً عند وضع الموازنة المالية الخاصة بالتعليم. ويعد ترشيد الإنفاق في المؤسسات التعليمية في مصر من أولويات التعليم وکذلک ضرورة اجتماعية واقتصادية وسياسية ومطلباً مهماً من مطالب تحسين فعالية تمويل التعليم لتحقيق أعلى قدر من فعالية التکلفة؛ وذلک للتأکد من أن الموارد المخصصة للتعليم تُستخدم الاستخدام الأمثل لتحقيق الفعالية القصوى. وقد أصبح موضوع ترشيد الإنفاق موضوعاً لعديد من الدراسات والأبحاث، ومنبعاً لعديد من الدراسات الممولة من قبل الهيئات والمنظمات الدولية، والتي تستهدف إمداد المخطط التربوي، وصانع القرار بتوجيهات مفيدة لتفسير بعض المشکلات في مجال تمويل التعليم؛ حيث لا يحقق ترشيد الإنفاق خفضاً في الميزانية فقط بل يؤدي إلى الزيادة النسبية في الإنتاجية التعليمية مما يؤدى إلى وفر کبير في الموارد الخاصة بمجهود الطلاب والمربين، فالاستثمار الأمثل للنفقات، وکم المخرجات التعليمية، ونوعها، عادة ما يعطي الکلفة المعنى الحقيقي لها. ومن ثم تتضح أهمية ترشيد الإنفاق في مدارسنا ورفع کفاءة استخدام الموارد، لمواجهة عجز ميزانيتها عن الوفاء بمتطلباتها، کما أن انتهاج هذا الأسلوب مفيد في حالة کفاية التمويل؛ لأنه قد يحقق وفرة في ميزانية التعليم يستفاد منها في دعم برامج التطوير، وبالتالي فإن المؤسسات التعليمية بالتعليم قبل الجامعي في مصر في حاجة إلى تبني مداخل تعمل على ترشيد الإنفاق والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة للحصول على أکبر عائد، وتقليل الفاقد التعليمي والهدر التربوي، وتجنب الإسراف والتبذير، للتشجيع على الارتقاء بالجودة وفعالية التعليم، والارتقاء بها إلى المستويات المرجوة. | ||||
Keywords | ||||
ترشيد الإنفاق; الفاعلية التعليمية; التعليم قبل الجامعي; مصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 440 PDF Download: 1,007 |
||||