تصور مقترح لدعم مجانية التعليم الأساسي في مصر في ضوء التشريعات الدستورية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 127-209 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيفي أحمد توفيق* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الوقوف على مقترحات جديدة لدعم مجانية التعليم الأساسي في مصر على ضوء التشريعات الدستورية ، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي في جمع البيانات وتحليلها ، ومن الأدوات اعتمدت على المقابلات الشخصية واستبانتين من إعدادها ، إحداهما طبقت على عينة من أساتذة وخبراء التربية بالجامعات المصرية ، والأخرى طبقت على عينة من المسؤولين عن التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في ست إدارات تعليمية ، وعينة من أولياء الأمور بذات الإدارات ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : 1- وعي عينة البحث شبه التام بمفهوم مجانية التعليم الأساسي کما جاءت في الدستور المصري . 2- إدراک عينة البحث الجيد لواقع مجانية التعليم الأساسي في محافظة سوهاج ، وأنها أصبحت شعاراً فاقد المضمون في ظل ما تتحمله الأسرة المصرية من نفقات وأعباء مالية لتعليم أبنائها . 3- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالوعي بمفهوم مجانية التعليم الأساسي کما جاءت في الدستور المصري ، والوعي بواقع هذه المجانية لدى أفراد عينة البحث ، فيما يتعلق بالمؤهل الدراسي ، وکانت الفروق لصالح المؤهل التربوي . 4- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالوعي بمفهوم مجانية التعليم الأساسي وواقع هذه المجانية لدى أفراد العينة فيما يتعلق بطبيعة العمل ، وکانت الفروق لصالح أولياء الأمور . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالوعي بمفهوم مجانية التعليم الأساسي کما وردت بالدستور المصري ، وواقع هذه المجانية فيما يتعلق بسنوات الخبرة . 6- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالوعي بمفهوم مجانية التعليم الأساسي وواقع هذه المجانية فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي ، وکانت الفروق لصالح إدارة سوهاج التعليمية . وفي إطار ما توصل إليه البحث من نتائج قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لدعم مجانية التعليم الأساسي في مصر على ضوء التشريعات الدستورية ، حددت له : فلسفة ومنطلقات ، وأسساً ومرتکزات ، وأهدافاً ، ومحاوراً ، وإجراءات وآليات ، وکذلک ضمانات يجب أخذها في الاعتبار لنجاح هذا التصور . | ||||
Keywords | ||||
مجانية التعليم; مصر; التشريعات الدستورية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 386 |
||||