مسارات البحث التربوي حول مجانية التعليم وقضاياها في مصر في الفترة من 1987م وحتى 2017م "دراسة تحليلية" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 321-392 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الرحمن محمد* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مسارات البحث التربوي حول مجانية التعليم وأهم القضايا المرتبطة بها . وبناءً عليه فقد تحددت مشکلة البحث في الإجابة على التساؤل الرئيس التالي : ما واقع مسارات البحث التربوي المتمثلة في (المصطلح – المنهجية- القضايا- الاتجاهات) حول مجانية التعليم والقضايا المهتمة بها في الفترة بين( 1987م وحتى 2018م) وقد اعتمد البحث على المناهج البحثية التالية :المنهج الوصفي کما استخدم البحث أسلوبين من أساليبه وهما الأسلوب المسحي والأسلوب التحليلي؛ خاصة وأن البحث يسعى إلى تتبع عينة من البحوث المنشورة على دار المنظومة في الفترة من 1987م وحتى 2017م وتحليلها، أيضاً تم استخدام المنهج الاستقرائي والاستنباطي في استقراء المادة العلمية واستخلاص العلاقات بين الأجزاء، وأخيراً تم الاعتماد على المنهج التاريخي في تتبع السياسة التعليمية والأبحاث والدراسات المنشورة خلال الفترة الزمنية المحددة للبحث والتي تحتاج إلى البحث والتحقيق وتقصي الحقائق. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في: تذبذب السياسة التعليمية في مصر نحو مجانية التعليم وعدم الاستقرار وارتباطها بسياسة الوزير، کما تبين وجود فجوات بحثية في المسارات الأربعة المحددة في البحث وهي: فجوات في المصطلح تمثلت في: تعدد الرؤى حول بعض المصطلحات کترشيد المجانية؛ ومن ثم اقترح البحث ضرورة اجراء دراسات توضح مفهوم ومعايير وضوابط ترشيد مجانية التعليم، کذلک تبين فجوات في المنهجية متمثلة: في النزعة الفردية في الأبحاث والاعتماد على مناهج بحثية تقليدية قد لا تسهم في تقديم حلول واقعية وإنما تقتصر على الوصف والتحليل ومن ثم اقترح البحث ضرورة اللجوء إلى المشاريع البحثية المؤسسية في تقديم حلول ابتکارية في سبيل توفير التمويل اللازم للتعليم، أما الفجوات البحثية في الاتجاه فترکزت في: غياب الحيادية في کثير من الأبحاث وسعي الکثير منها إلى اثبات صحة الاتجاه الذي يتبناه نحو قضية مجانية التعليم في بعض الأحيان على حساب القضية نفسها حيث اقتصرت هذه الدراسات على إبداء الرأي دون تقديم الحلول، وأخيرا تبين وجود فجوات بحثية في القضايا تمثلت في: أن بعض القضايا لم تنل قدراً وافياً من الاهتمام کقضية تمويل التعليم باستخدام الإنفاق الاستثماري رغم أهميته في الإبقاء على مجانية التعليم مع وجود عائد مادي يعود على الدولة والمدرسة والطالب إن وجه بحثياً بشکل مدروس، فضلاً عن قلة عدد الدراسات المهتمة بقضية توفير صيغ جديدة للتعليم ، ومن ثم اقترح البحث ضرورة توجيه الدراسات والبحوث نحو محاولة إيجاد اقتراحات بحثية مبتکرة بصيغ جديدة للتعليم تحقق مجانية التعليم للطلاب من جهة وتقضي على مشکلة الرسوب والتسرب من جهة أخرى کالتعلم الالکتروني. | ||||
Keywords | ||||
البحث التربوي; مجانية التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 422 |
||||