مجانية التعليم الجامعى وعلاقتها بتکافؤ الفرص التعليمية فى ضوء التحديات الراهنة وأزمة التحول" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 449-492 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء أحمد خلف* | ||||
جامعة سوهاج - وحدة التخطيط الاستراتيجى | ||||
Abstract | ||||
إن للجامعات دور بارز ومهم في مختلف جوانب الحياة وميادينها لدفع الدول النامية والمتقدمة على حد سواء خطوات على طريق التقدم والرقي والجامعات لا يمکنها القيام بهذا الدور على الوجه المطلوب إلا إذا اهتمت بتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص في التعليم ، کما أنه أدى الأخذ بسياسة الباب المفتوح بالتعليم الجامعى وتقرير مجانيته إلى زيادة ٌإقبال الراغبين فى الإلتحاق به، مما سبب ضغطاً کبيراً على مؤسسات التعليم الجامعى، ولذا تتمثل مشکلة البحث في محاولة من الباحثة لبحث مجانية التعليم الجامعى وعلاقتها بتکافؤ الفرص التعليمية فى ضوء التحديات الراهنة وأزمة التحول ، والتعرف على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لمجانية التعليم الجامعى، والتعرف على مفهوم مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بالتعليم الجامعي وأهم مستوياته والعوامل المؤثرة فيه، وأوجه القصور فى تطبيق تکافؤ الفرص التعليمية بالجامعات المصرية فى ظل التحديات الراهنة وأزمة التحول، ولذلک استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداتى البحث على عينتين هما: طلاب بعص الکليات بجامعة سوهاج وعين شمس والإسکندرية ، وبعض أعضاء هيئة التدريس من هذه الجامعات ، وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها ما يلي: أن تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي يعني تعدد هذه الفرص وتنوعها ولا يعني تساويها أو تماثلها، وتعدد العوامل المؤثرة على تحقيق تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي وتنوعها، وتفاوتها فيما بينها في التأثير على هذا التکافؤ، کما تختلف في التأثير على تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي من دولة إلى أخرى ، ولم ينجح أى من مصطلحى تکافؤ الفرص ومجانية التعليم فى تحقيق العدل التربوى لکافة أبناء المجتمع على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والأوضاع المالية والإدارية، کما أنه لا توجد حرية للطلاب فى نظم الدراسة بالجامعات تتيح للطلاب دراسة مقررات يميلون إليها دون أخرى وهذا يقلل من تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص بالتعليم الجامعى، کما أن التطبيق القاصر لتکافؤ الفرص فى التعليم الجامعى من شأنه تدهور قيم المساواة والعدالة الاجتماعية فى مجال التعليم وغيره من المجالات، کما أوصى البحث بضرورة إعادة النظر فى نظم التوزيع الجغرافى المأخوذ فى توزيع الطلاب على الجامعات، ورفع مستوى الخدمات التعليمية بجميع الجامعات من أساتذه ومبانى وخدمات مکتبية وبحثية، والإهتمام بالطلاب المتفوقين وتقديم التسهيلات المادية التى تساعدهم فى مواصلة دراستهم الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
مجانية التعليم الجامعى; تکافؤ الفرص التعليمية; أزمة التحول | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 590 PDF Download: 4,176 |
||||