برنامج مقترح في الثقافة البيووالنانوتکنولوجية وفقاً لنظرية المرونة المعرفية وأثره في تنمية التواصل العلمي ومهارات التفکير المستقبلي و الوعي بالسلامة البيولوجية لدى طلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 883-985 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32936 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان مصطفى أحمد زکى* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على: أثر برنامج مقترح في الثقافة البيووالنانوتکنولوجية وفقاً لنظرية المرونة المعرفية في تنمية التواصل العلمي ومهارات التفکير المستقبلي و الوعي بالسلامة البيولوجية لدى طلاب کلية التربية، ولذلک أعدت الباحثة برنامجاً في البيووالنانوتکنولوجية وفقاً لنظرية المرونة المعرفية ، و أعدت أدوات التقويم التي شملت على: اختبار التواصل العلمي، اختبار مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس الوعي بالسلامة البيولوجية. ثم قامت الباحثة باختيار عينة البحث، ثم التطبيق القبلي لأدوات التقويم، ويليه تجربة البحث، ثم التطبيق البعدي لأدوات التقويم والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج. وجاءت نتائج البحث: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التواصل العلمي، اختبار مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس الوعي بالسلامة البيولوجية لصالح التطبيق البعدي، کما تم حجم الأثر و اتضح التأثير الکبير للبرنامج المقترح في المتغيرات التابعة. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة البيووالنانوتکنولوجية; نظرية المرونة المعرفية; التواصل العلمي; مهارات التفکير المستقبلي; الوعي بالسلامة البيولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 526 |
||||