تعزيز مهارات التفکير العليا فى القراءه والدافعيه لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية باستخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 1-50 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32937 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا علي ماهر عباس محمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغه الانجليزيه کليه التربيه-جامعه المنيا | ||||
Abstract | ||||
تم اجراء الدراسه الحاليه للتعرف على اثر استخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى فى تعزيز مهارات التفکير العليا فى القراءه والدافعيه لدى مجموعه من طلاب شعبه اللغه الانجليزيه بکليه التربيه. ولقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى(التصميم القبلى-البعدى) فى الدراسه الحاليه . وقد اشتملت عينه الدراسه على 70طالب وطالبه من الفرقه الثانيه-شعبه اللغه الانجليزيه بکليه التربيه بجامعه المنيا وقد تم تقسيمهم بشکل عشوائى الى مجموعتين متساويتين تامتين احداهما تجريبيه والاخرى ضابطه. ولقد تم تدريب طلاب العينه التجريبيه با ستخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى من تصميم الباحثه بينما استخدمت الطريقه التقليديه فى التدريس لطلاب العينه الضابطه. وقد اشتملت ادوات الدراسه على اختبار الکفاءه اللغويه, اختبار مهارات التفکير العليا في القراءه و مقياس دافعيه القراءه. وقد اظهر تحليل النتائج وجود تحسن لدى اداء طلاب العينه التجريبيه والذى يفوق بدوره اداء طلاب العينه الضابطه فى التطبيق البعدى لمهارات التفکير العليا فى القراءه ومقياس دافعيه القراءه. هذا وقد تم عرض مناقشه و تفسير النتائج, التضمينات,التوصيلت والمقترحات لابحاث مستقبليه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحيه: التدريس التبادلي; مهارات التفکير العليا في القراءه; دافعيه القراءه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 450 |
||||