"أثر إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري" | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Volume 6, Issue 4, December 2023, Page 291-340 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2023.250581.1114 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أد/ سيد السايح حمدان على1; أ.م.د/ رقية محمود أحمد2; محمد عبد الحي حمادي السايح3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب سابقاً – كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد ووكيل كلية لشئون التعليم والطلاب الأسبق - بكلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
3كلية التربية بالغردقة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف البحث تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، باستخدام إستراتيجيات التعليم المنظم ذاتيًا، وتضمن البحث الأدوات التالية: قائمة بمهارات التذوق البلاغي ، اختبار مهارات التذوق البلاغي، دليل المعلم الاسترشادي، كتيب الطالب المعد للبحث، وتم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم (شبه التجريبي) في البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة، وبلغ حجم كل منهما(40) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري ، درست المجموعة التجريبية وحدة من الكتاب المقرر باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والمجموعة الضابطة والتي درست المقرر نفسه بالطريقة المعتادة. وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة(05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وأكدت نتائج البحث على وجود أثر لاستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصى البحث باستخدامه في تنمية المهارات المتنوعة للمتعلمين، وفي كل فروع اللغة العربية الأخرى. الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيًا - مهارات التذوق البلاغي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم; البلاغة; التذوق | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 50 |
||||