فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 1, January 2007, Page 7-51 PDF (523.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2007.32999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فضيلة أحمد زمزمي | ||||
کلية التربية للبنات بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي ومعرفة مدى فعاليته لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من أطفال السنة التمهيدية من سن ( 5 – 6 ) سنوات بإحدى رياض الأطفال بمدينة مکة المکرمة وشملت أدوات الدراسة ما يلي : 1- برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة وتشمل : الاستماع التحدث ، التمييز والفهم ، والذاکرة السمعية والبصرية ، والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة ( إعداد الباحثة ) . 2- اختبار مصور ولفظي لإعداد الطفل للقراءة والکتابة ( إعداد الباحثة ) . 3- اختبار رسم الرجل لجود انف هاريس ( 1926 ) . 4- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة السعودية إعداد ( سهير عجلان 1401) . وأظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة التجريبية لاختبار إعداد الطفل للقراءة والکتابة في مهارات " الاستماع ، والتحدث ، والتمييز والفهم والذاکرة السمعية والبصرية والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة " تعزى إلى استخدام البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات . | ||||
Keywords | ||||
برنامج; مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة; طفل ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 852 PDF Download: 31,999 |
||||