الأخصائي النفسي المدرسي وتفعيل دوره في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم بمرحلة التعليم قبل الجامعي (دراسة تجريبية) | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 8, July 2022 PDF (785.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2022.330025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء علي أحمد عفيفي1; ريهام عطية نصر2 | ||||
1استاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس، وكيل كلية التربية - جامعة 6 أكتوبر | ||||
2مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس، مدرس كلية الآداب بالجامعة البريطانية في مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لتحديد الصعوبات والحاجات النفسية للموهوبين بمرحلة التعليم قبل الجامعي ثم دراسة فاعلية برنامج تدريبي لتفعيل دور الاخصائي النفسي في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم بمرحلة التعليم قبل الجامعي، لدى عينة من الاخصائيين النفسيين بلغ قوامها 60 أخصائيًا ، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وبلغ عددها 30 أخصائي نفسي، وضابطة بلغ عددها 30 أخصائي نفسي)، وقامت الباحثات بإعداد برنامج تدريبي لتنمية قدرة الاخصائي النفسي على اكتشاف ورعاية الموهوبين بمرحلة التعليم قبل الجامعي، ولتطبيق البحث طبقت الباحثات مقياس دور الاخصائي النفسي (البعد النفسي، البعد المهني، البعد الاجتماعي) قبليًا، ثم تطبيق جلسات البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية وتقييم مدى تحقيق الأهداف المرجوة، ثم تطبيق مقياس دور الاخصائي النفسي بعديًا، وتم اجراء التحليلات الإحصائية للبيانات باستخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمترابطة، وحساب حجم تأثير وفاعلية البرنامج والذي دلت قيمته على تأثير قوي جدا للبرنامج في تحسين قدرة الاخصائي النفسي على اكتشاف المواهب ومواجهة التحديات والصعوبات التي قد تواجه الاخصائي النفسي، وفسرت الباحثات الفاعلية المرتفعة للبرنامج في ضوء أهمية البرنامج التدريبي المقترح في الدراسة الحالية للعينة البحثية حيث أن الاخصائيين النفسيين أحد الركائز الرئيسة التي تسعى لاكتشاف الموهوبين بالمدارس، كما فسرت الباحثات بقية النتائج في ضوء طبيعة البرنامج التدريبي ومحتواه وأهدافه والاطار النظري والدراسات السابقة لمتغيرات البحث الحالي | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 104 |
||||