نظرية الترميز المزدوج وتعلم المفردات: دمج الصور المتحركة وتعريفات الكلمات | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 49, Issue 6, July 2021, Page 371-395 PDF (494.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.330063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفيق أحمد عبد المعطي محمد | ||||
Abstract | ||||
يستخدم البحث نظرية التشفير المزدوج لبايفيو كإطار نظري لدراسة مدى فعالية استخدام الصور المتحركة وتعريفات الكلمات في تعزيز تعلم المفردات اللغوية بين الطلاب السعوديين الدراسيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تركز نظرية التشفير المزدوج على أهمية تفعيل أنظمة الترميز اللفظي والمرئي في وقت واحد مما يمكن الطلاب من تكوين الروابط بين النماذج المعرفية البصرية واللفظية، وكذلك المعرفة المسبقة، لتعزيز الفهم وبناء المعنى. وقام الطلاب بدراسة تعريفات الكلمات باللغة الإنجليزية مصحوبة بصور متحركة لتلك الكلمات أثناء قراءة عشرة نصوص قرائية بهدف دعم الترميز اللفظي والمرئي للمفردات اللغوية. وتم استخدام تصميم الاختبار القبلي والبعدي المكون من مجموعة واحدة لتقييم تأثير الاستراتيجية القائمة على نظرية التشفير المزدوج على أربعة أبعاد لتعلم المفردات اللغوية، وهي فهم معنى الكلمات غير المألوفة بناءً على السياق، وتكوين معاني جديدة للكلمات، واستخدام الكلمات بشكل مناسب في سياقات متنوعة، وأخيراً دمج مفردات جديدة من خلال ربطها بالمعرفة المسبقة عبر سياقات متنوعة. وتم إجراء اختبار مفردات يتكون من أسئلة التعرف والإنتاج على الطلاب قبل وبعد التجربة. وأظهرت النتائج أن استراتيجية التدريس المبنية على نظرية التشفير المزدوج قد حسنت بشكل ملحوظ درجات المفردات اللغوية للطلاب في الاختبار البعدي مقارنة بأدائهم في الاختبار القبلي، مما يشير إلى التأثير الكبير للصور المتحركة وتعريفات الكلمات على تعلم المفردات لديهم، وتساهم هذه النتائج في الأدبيات الموجودة من خلال تسليط الضوء على المزايا والفعالية المحتملة لدمج نظرية التشفير المزدوج في تعليم المفردات اللغوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 263 |
||||