رؤية تربوية قيمية لسياق التحول من المدن التقليدية إلي المدن الذكية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 38, Issue 128, September 2023, Page 95-150 PDF (3.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.330094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يسعى البحث الحالي إلي مناقشة بعض القضايا التربوية والقيمية في المدن الذكية، وقد تناول: التعريف بها، وأهدافها، وخصائصها، وأبعادها الرئيسية، كما أبرز أهم القضايا في إطار التحول نحوها؛ مثل قضية الأمن التكنولوجي، والوصول الإلكتروني، والإدمان التكنولوجي، وثقافة الاستهلاك، والعزلة الاجتماعية، واللياقة الرقمية. وقد استعان البحث بالمنهج الوصفي، وقد أشارت النتائج إلي أن العنصر البشري هو رأس مال المدن الذكية، وأن التحول نحوها لا يقتصر على تطبيق التكنولوجيا فقط؛ وإنما مرتبط بالمنظومة القيمية للمجتمع، ويهدف إلي توفير وتحقيق الرفاهية وحل المشكلات؛ بما يتوافق مع البيئة الاجتماعية والثقافية المحيطة به، كما أشارت إلي ضرورة الوعي بمختلف القضايا التربوية والقيمية؛ نتيجة الاعتماد الأساسي على التكنولوجيا، مثل توفر عنصر الأمن التكنولوجي لبيانات الأفراد ومعلوماتهم، وتوفير الحقوق الرقمية بشكلٍ متساوٍ، ودور متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ في استحداثهم تطبيقات وبرامج مفيدة وفعالة، تتناسب مع ظروف البيئة المحيطة، مع ضرورة التوعية بالقواعد والمعايير الرقمية المؤدية إلي الاستخدام الأخلاقي للأدوات التكنولوجية في المدن الذكية. | ||||
Keywords | ||||
1; القضايا التربوية والقيمية 2; المدن الذكية | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 55 |
||||