فعالية برنامج قائم علي مدخل التحليل اللغوي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 38, Issue 128, September 2023, Page 151-196 PDF (6.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.330096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتعرف فعالية البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية هذه المهارات لدى التلاميذ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؛ باستخدام التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثين تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات التذوق الأدبي بلغت (٩) مهارات، واختبار مهارات التذوق الأدبي، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوي 0,01)بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التذوق الأدبي( في جميع الأبعاد أم مهارات، والدرجات الكلية) لصالح القياس البعدي. -فعالية البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام مدخل التحليل اللغوي في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات التذوق الأدبي في مختلف المراحل الدراسية، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات | ||||
Keywords | ||||
مدخل التحليل اللغوي; التذوق الأدبي | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 74 |
||||