أثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في اللغة العربية لعلاج الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 38, Issue 128, September 2023, Page 299-336 PDF (6.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.330105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى علاج الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق ذلك ، قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وكذلك قامت بإعداد دليل المعلم ، وكتاب التلميذ ، وطبقت هذه الأداة على عينة مكونة من (60) تلميذاَ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس محافظة الشرقية ، ووزعت عينة البحث بشكل متساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية من خلال الأنماط المختلفة التي يستند إليها هذا الأسلوب في علاج الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد أوصى البحث الحالي بضرورة الإفادة من أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في علاج الأخطاء اللغوية الأخرى للغة العربية ، وضرورة الاهتمام بالأخطاء اللغوية بشكل عام وعلاج الأخطاء اللغوية الشفهية بشكل خاص ، وكذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين علي استخدام أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية . | ||||
Keywords | ||||
التغذية الراجعة التصحيحية; الأخطاء اللغوية الشفهية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 67 |
||||