برنامج قائم على المحفزات التعليمية في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدي التلاميذ الفائقين لغوياً بالمرحلة الإعدادية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 38, Issue 128, September 2023, Page 145-190 PDF (7.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.330137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تنمية مهارات كتابة القصة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين لغوياً ،كما تحددت مشكلة البحث في ضعف تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين لغويا في مهارات كتابة القصة. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين لغويا وعددهم ٤٠ تلميذا كمجموعة تجريبية لحاجة هؤلاء التلاميذ لتنمية مهارات كتابة القصة لديهم بما ينمي إبداعهم فى مجال اللغة، وقد استخدمت الباحثة منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي: وذلك بهدف استقراء الأدبيات التربوية والدراسات السابقة المتعلقة بمهارات كتابة القصة, ووصف واقع أداء التلاميذ في اختبار مهارات كتابة القصة. المنهج التجريبي: لاختبار صحة فروض الدراسة ؛ حيث اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة الذي يسمح باختيار مجموعة واحدة والتطبيق عليها قبليا وبعديا وذلك لتعرف فاعلية استخدام البرنامج القائم علي المحفزات التعليمية لتنمية مهارات كتابة القصة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا. وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات كتابة القصة ، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج تمثلت في: فعالية البرنامج القائم علي المحفزات التعليمية في تنمية مهارات كتابة القصة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين لغويا, وجاء الفرق دال احصائيا عند مستوي (01,0) لصالح التطبيق البعدي علي اختبار مهارات كتابة القصة ، كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات منها : ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات كتابة القصة لدي المتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المحفزات التعليمية. القصة . التلاميذ الفائقين لغويا | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 63 |
||||