فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 38, Issue 128, September 2023, Page 191-249 PDF (5.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.330139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ ولتحقيق هدف الدراسة تمّ إعداد قائمة بمهارات القراءة النقدية، واختبار مهارات القراءة النقدية، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأدوات على عينة البحث من(120)تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة دنديط الإعدادية بنات التابعة لمركز ميت غمر محافظة الدقهلية، وتمّ استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين؛ حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية ما بعد البنائية، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها ضرورة الإفادة من نماذج ما بعد البنائية في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بالقراءة النقدية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
نظرية ما بعد البنائية; مهارات القراءة النقدي | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 67 |
||||