درجة توافر معايير التفكير القائم على المفاهيم في كتب التربية الإسلامية بسلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 4, December 2023, Page 423-448 PDF (1008.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.330157 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بن مبروك بن سالم الرواحي* 1; ثريا تشي هارون* 2 | ||||
1محاضر في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية جامعة الشرقية -كلية الآداب والعلوم الإنسانية سلطنة عمان | ||||
2تشي هارون محاضر في اللغة ومحو الأمية الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر معايير التفكير القائم على المفاهيم في كتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفين (الحادي عشر والثاني عشر) كما سعت للكشف عن أثر الصف الدراسي على درجة التوافر، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قاما بإعداد بطاقة ملاحظة تكونت من (41) معيارا موزعة على خمسة محاور وهي (بناء المحتوى المفهومي، العدسة المفهومية، مهارات التعلم ومهارات التفكير، تكوين التعميمات، خبرات التعلم وتقويم الأداء) وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تحليل كتب مادة التربية الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان في ضوئها، وبعد القيام بمعالجة النتائج وتحليلها كشفت نتائج الدراسة عن توافر معايير التفكير القائم على المفاهيم في كتب التربية الإسلامية بدرجات ونسب متفاوتة، حيث بلغت النسبة المئوية لتوافر المعايير في محاور الأداة ككل (48.78%) وحصل محور خبرات التعلم وتقويم الأداء على الرتبة الأولى بنسبة بلغت (61%) في حين جاء محور تكوين التعميمات في الرتبة الأخيرة بنسبة بلغت (9.5) كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا لتوافر معايير التفكير القائم على المفاهيم يعزى للصف الدراسي، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة تبني تصميم المناهج وفقا للتفكير القائم على المفاهيم وتدريب معدي المناهج والمعلمين عليه واقترح الباحثان إجراء المزيد من البحوث عن هذا النمط من التفكير في مواد ومراحل دراسية مختلفة. | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 54 |
||||