التويجري, . (2015). تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي. EKB Journal Management System, 34(162جزء2), 349-387. doi: 10.21608/jsrep.2015.33016
أحمد بن محمد التويجري. "تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي". EKB Journal Management System, 34, 162جزء2, 2015, 349-387. doi: 10.21608/jsrep.2015.33016
التويجري, . (2015). 'تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي', EKB Journal Management System, 34(162جزء2), pp. 349-387. doi: 10.21608/jsrep.2015.33016
التويجري, . تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي. EKB Journal Management System, 2015; 34(162جزء2): 349-387. doi: 10.21608/jsrep.2015.33016
تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد بکلية التربية- جامعة القصيم
Abstract
استهدفت الدراسة تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي کأسلوب للبحث النوعي، وذلک لتحليل کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالصفين الثاني والثالث الثانوي من خلال تحديد متطلبات الوعي البيئي اللازم تضمينها بکتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وذلک من خلال تحديد مدى تضمين کتب الحديث والثقافة الإسلامية لمتطلبات الوعي البيئي، حيث تم إعداد أداة تحليل محتوى کتاب الحديث والثقافة الإسلامية وتحليل محتوياتها في ضوء متطلبات الوعي البيئي و أظهرت النتائج أن محتوى الکتب يتضمن بشکل ضعيف ومحدود للغاية لهذه المتطلبات أو من حيث التکرارات وغاب عن المحتوى بنود تمثل أهمية کبيرة کمتطلبات للوعي البيئي. وأوصت الدراسة بضرورة تأکيد محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية المقدمة في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية على متطلبات الوعي البيئي من منظور إسلامي، بدلاً من الاقتصار على تقديم محتواها کبناء معرفي يؤکد علي الحقائق والمفاهيم بمعزل عن السياق الحياتي، والعمل على إعداد مصفوفة لتضمين متطلبات الوعي البيئي في مناهج الحديث والثقافة الإسلامية بمراحل التعليم المختلفة، على أن يراعى ترابط هذه المتطلبات وتکاملها عبر المواد الدراسية الأخرى. Abstract: The study aimed Content analysis Hadeth and Islamic Text Books at the secondary level in the light of environmental awareness requirements, and adopted the descriptive analytical method as a qualitative research, and to analyze the Hadeth and Islamic second and third Grads Text Books by identifying environmental awareness necessary requirements included books of Hadeth and Islamic Text Books at the secondary level, and by identifying the extent included Hadeth and Islamic Text Books requirements of environmental awareness and culture books, where he was preparing a book of Hadeth and Islamic Text Books and analyze their contents content analysis tool in the light of environmental awareness and the requirements of the results showed that the content of the books includes a weak and very limited with these requirements or in terms of iterations and missed Content items represent great importance as requirements of environmental awareness. The study recommended the need to confirm the content of Hadeth and Islamic Text Books provided at the secondary level in the Kingdom of Saudi Arabia for environmental awareness from an Islamic perspective requirements, rather than just providing content such as building a knowledge confirms the facts and concepts in isolation from the life context, and work on the preparation of a matrix to include environmental awareness requirements In Hadeth and Islamic Text Books different stages of education.
· أبو السعود، سعید، وأحمد، عبد الله. (1996). دور المعاهد الأزهریة فی تنمیة المسئولیة البیئیة لطلابها "دراسة تقویمیة بمحافظة الشرقیة"، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد الأول، ع (25)، ص ص (279-344).
· أبو موسى، سعید علی. (1991). التربیة البیئیة فی الإسلام. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
· أحمد، صبری باسط. (2001). القیم المتضمنة فی کتب علوم المرحلة الإعدادیة فی ضوء الثورة المعرفیة والتکنولوجیة – دراسة تحلیلیة، المؤتمر العلمی الثالث عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الأول، ص ص 235-262.
· آمنة، نصیر. (2001). الإسلام وحمایة البیئة: سلسلة قضایا إسلامیة. المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة. وزارة الأوقاف، القاهرة، ع (76).
· البتانونی، کمال الدین حسن (1421هـ): بحث بعنوان: معالجة قضایا البیئة العالمیة من منظور إسلامی، المنتدى العالمی الأول للبیئة من منظور إسلامی، المملکة العربیة السعودیة – جدة.
· بسیونى، محمد، وآخرون. (1991). المفاهیم والقضایا البیئیة وعلاقتها بالمناهج الدراسیة فی القرن الحادی والعشرین. المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة: مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین – رؤیة مستقبلیة، الإسماعیلیة المجلد الأول. ص ص (109-137).
· توفیق، عاصم عمر. مبروک، سحر فتحی(1424هـ): نحو دور فعال للخدمة الاجتماعیة فی تحقیق التربیة البیئیة المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة – جمهوریة مصر العربیة.
· جمعة، عارف أسعد. (2011). واقع المفاهیم التربویة البیئیة فی مناهج التربیة الإسلامیة (دراسة میدانیة فی مدارس محافظة دمشق).
· الحلیبی، أحمد عبد العزیز (1417هـ): مقالة بعنوان " أمن البیئة فی الإسلام "، مجلة الأمن " مجلة أمنیة محکمة "، تصدر عن الإدارة العامة للعلاقات و التوجیه بوزارة الداخلیة – المملکة العربیة السعودیة العدد الثالث عشر.
· الزهرانی، سعد ناصر. (2009). درجة وعى طلاب المرحلة الثانویة بمکة المکرمة بأضرار النفایات الالیکترونیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة ام القرى.
· السخی، خالد أحمد. (2011). مفاهیمالتربیةالبیئیةالمتضمنةفیکتبالتربیةالإسلامیةللمرحلةالابتدائیةبمملکةالبحرین. مجلة دراسات العلوم التربویة. جامعة البحرین، المنامة.
· السلامی، محمد المختار (1415هـ): منهاج الهدایة الإسلامیة من خلال الخطب الجمعیة، ط3، دار الغرب الإسلامی، بیروت - لبنان.
· سلیم، محمد صابر، جام، بیتر. (1999). مرجع فی التربیة البیئیة للتعلیم النظامى وغیر النظامى. د.ط رئاسة مجلس الوزراء جهاز شئون البیئة، القاهرة.
· السید، فؤاد البهى. (1979). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری. دار الفکر العربی. ط (3)، القاهرة. (326-525).
· الصبان، شریف خضری فؤاد أحمد (2011): حمایة البیئة البحریة من التلوث من منظور التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
· الصعیدی، عبد الحکم عبد اللطیف. (1996). البیئة فی الفکر الإنسانی والواقع الإیمانی، القاهرة. الدار المصریة اللبنانیة.
· طعیمة، رشدی احمد. (1987). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. دار الفکر العربی، القاهرة. (102-107).
· عابد عبد القادر. غازی سفارینی. هانی خوری، عمر الریماوی، سعد الباشا، بلال عمیرة، نجیب أبو کرکی، غالب جرار، السید زید الحوری (2004م): أساسیات علم البیئة، ط 2، دار وائل للطباعة و النشر – عمان الأردن.
· غنیمی، زین الدین عبد المقصود (1415هـ): التربیة البیئیة الإسلامیة وحمایة البیئة البحریة من التلوث، منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم و الثقافة – ایسیسکو.
· فریق من المتخصصین. (1435). الحدیث والثقافة الاسلامیة للصف الثالث الثانوى. وزارة التعلیم. المملکة العربیة السعودیة.
· فوشو، سیلفی، وفرانسوا، جان. (1991). التهدیدات العالمیة على البیئة: ترجمة أسعد مسلم. دار المستقبل العربی. د.ط.
· الفیومى، محمد عیسوى. (1984). دواعی تطویر المناهج الدراسیة لتواکب متطلبات العصر. مجلة التربیة. ع(68)، قطر: اللجنة الوطنیة للتربیة والثقافة والعلوم.
· محمد، عبد الصبور، وعمر، عمرو رفعت. (2001). منصور فاعلیة برنامج إرشادی فی تعدیل بعض الاتجاهات السالبة نحو البیئة لدی عینة من الصم فی المرحلة الثانویة، مجلة عالم التربیة، القاهرة. ع(4).
الصوافی، عبد العزیز بن محمد (2001): " القیم البیئیة المتضمنة فی مقررات الجغرافیا بالمرحلة الإعدادیة، دراسة تحلیلیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
فرج، محمود عبده أحمد، والکاف، فاطمة محمد(2005): " تصور مقترح لخارطة بحثیة فی المناهج وطرق التدریس فی ضوء المشکلات المیدانیة بسلطنة عمان"، بحث تم عرضه فی ندوة " البحث العلمی فی کلیات التربیة بسلطنة عمان الواقع والآفاق"، التی تم انعقادها بکلیة التربیة بالرستاق فی الفترة من 10ـ11/5/2005م.
مازن، حسام محمد (2007م) :التربیة البیئیة " قراءات -دراسات –تطبیقات "، دار الفجر للنشر والتوزیع، دمشق -سوریا.
موسى، مصطفى إسماعیل(2000): وحدة مقترحة فی التربیة الإسلامیة لتنمیة بعض القیم البیئیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی "المؤتمر الخامس لکلیات التربیة "دور کلیات التربیة تجاه التربیة البیئیة فی القرن الحادی والعشرین " جامعة المنیا، الفترة من 26 ـ 27 إبریل