اثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 32, Issue 1, October 2017, Page 183-216 PDF (514.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2017.330285 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام عقلة سالم المومني | ||||
كلية عجلون الجامعية- قسم العلوم الأساسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ حيث تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة عجلون الأردنية، وقد قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن اختبار تحصيلي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016- 2017م، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الافتراضات. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الاستنتاج. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة التقويم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.1=α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة لمهارة الاستنباط. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية حل المشكلات; التفكير الناقد; منهاج التاريخ | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 47 |
||||