درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب العلوم للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 266, December 2023, Page 211-236 PDF (987.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.330330 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ / تهاني بنت قصر بن سوعان الظفيري* | ||||
المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب العلوم للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ممثلةً بوحدات تحليل المادة العلمية ونشاطات التعلم والأسئلة التقويمية وتم الاعتماد على المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتألفت عينة البحث من كتب العلوم للصف السادس الابتدائي، حيث بلغ عدد المادة العلمية فيها (12645) جملة، ونشاطات التعلم (64) نشاطاً، وعدد الأسئلة التقويمية (1272) سؤالاً، واستخدمت بطاقة تحليل المحتوى، واعتمدت على التكرارات والنسب المئوية ومربع كايChi Square في تحليل نتائج بحثها، وأظهرت النتائج أن تضمين مهارات القرن (21) جاء على النحو التالي: المهنة والتعلم المعتمد على الذات بنسبة (4.9) ثم التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة (4.7)، ثم ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام بنسبة (3.7)، ثم التعاون والعمل في الفريق والقيادة بنسبة (3.21) ثم الابتكار والإبداع بنسبة (3.0) ثم ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال بنسبة (0.17)، ثم فهم الثقافات المتعددة بنسبة (0.15). | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوى; كتب العلوم; المرحلة الابتدائية; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 61 |
||||