أثر استخدام نماذج كيجن(Kagan) على تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 31, Issue 1, July 2017, Page 243-290 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2017.330465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد الجليل نجم الدين | ||||
كلية التربية- جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام نماذج كيجن (Kagan) على تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتكونت عينة البحث من 57 طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بجدة، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة وقد أعدت الباحثة دليل للمعلمة توضح فيه طريقة التدريس وفق نماذج (Kagan)، وتم تطبيق اختبار التحصيل الدراسي ومقياس المهارات الاجتماعية قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود أثر لنماذج كيجن (Kagan) في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية وذلك بوجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات طالبات العينة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم قياس حجم تأثير نماذج كيجن (Kagan) في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية وذلك بحساب مربع إيتا وقد اشارت النتائج إلى أن تأثير نماذج كيجن كبيرًا جدًا وله أثر فعال في تنمية التحصيل والمهارات الاجتماعية. وأوصت الباحثة بتدريب المعلمات على طريقة التدريس وفق نماذج (Kagan) وذلك لتطبيقها في تدريس جميع المقررات الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
نماذج كيجن; (Kagan); المهارات الاجتماعية; التعلم التعاوني | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 16 |
||||