مدى أهمية وامتلاك اختصاصيي معالجة النطق واللغة للكفايات المهنية وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC) في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 9, Issue 1, January 2012, Page 61-106 PDF (436.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.330475 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر فارس خليل1; أحمد موسى الدوايدة2 | ||||
1قسم التربية الخاصة كلية العلوم التربوية جامعة إربد الأهلية (سابقاً) | ||||
2قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى أهمية وامتلاك اختصاصيي معالجة النطق واللغة للكفايات المهنية وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC) من وجهة نظر اختصاصيي واختصاصيات معالجة النطق واللغة في المملكة العربية السعودية، وأثر متغيرات الجنس، والخبرة، والمستوى التعليمي، ومكان العمل على هذا المستوى، وقد تكونت عينة الدراسة من (40) اختصاصياً واختصاصيةً (21 اختصاصياً، و19 اختصاصيةً) ممن يعملون في بيئات مختلفة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحثان ببناء استبانة مسحية بهدف التعرف على مدى أهمية وامتلاك كفايات اختصاصيي معالجة النطق واللغة وفقاً لمعايير جمعية الأطفال غير العاديين (CEC)، والتي تضمنت- بصورتها النهائية- (40) فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: المجال المعرفي، والمجال الفني، والمجال البحثي، والقدرات التواصلية والمجال الإرشادي والتوعوي. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 10 |
||||