أداء رياض الأطفال بدولة الكويت في مجال تنمية القيم والعلاقات الاجتماعية لدى الطفل في ضوء معايير الرابطة القومية الأمريكية لتربية الأطفال الصغار | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 20, Issue 1, October 2014, Page 15-76 PDF (825.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2014.330492 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
كوثر محمد حبيب | ||||
رياض أطفال كلية التربية- جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تعرف مستوى أداء رياض الأطفال بدولة الكويت في مجال تنمية القيم والعلاقات الاجتماعية لدى الطفل في ضوء معايير الرابطة القومية الأمريكية لتربية الأطفال الصغار من وجهة نظر العاملات برياض الأطفال. ولذلك قامت الباحثة بإعداد أداة دراسة بعد الاطلاع على معايير الرابطة القومية الأمريكية لتربية الأطفال الصغار. تم تطبيقها على عينة قدرها (410) من العاملات برياض الأطفال، من المناطق التعليمية الست بدولة الكويت، وفي الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن: أداء رياض الأطفال في دولة الكويت في مجال تنمية القيم والعلاقات الاجتماعية لدى الطفل، على ضوء معايير الرابطة القومية الأمريكية لتربية الأطفال الصغار هو أداء بدرجة متوسطة، يعادل وزن نسبي (58.4 %) . وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة حول تقديراتهم لمستوى أداء رياض الأطفال تعزى لمتغير الوظيفة الحالية؛ وكانت الفروق لصالح مجموعة المديرات والمديرات المساعدات. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة حول تقديراتهم لأداء رياض الأطفال في محور (تكوين الصداقات) وكانت الفروق لصالح العاملات ممن تزيد عدد سنوات الخدمة لديهن عن 10 سنوات. وقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة حول تقديراتهم لأداء رياض الأطفال في مجال تنمية القيم والعلاقات الاجتماعية لدى الأطفال تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكذلك لمتغير المنطقة التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 19 |
||||