فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 20, Issue 1, October 2014, Page 149-206 PDF (827.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2014.330495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبد الرحمن العطيات | ||||
كلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال الأردن- معان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى فحص القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقتها بالتوجهات الهدفية والتحصيل الأكاديمي، ومعرفة مدى اختلاف هذه القدرة باختلاف نوع الكلية والنوع الاجتماعي للطالب. تكونت عينة الدراسة من (468) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال بمدينة معان في الأردن. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي المطوّر من قبل وارد وزملاؤه (Ward,etal., 1989) ومقياس التوجهات الهدفية المطوّر من ميدجلي وزملاؤه(Midgely,1996) . وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي تعزى إلى متغيري نوع الكلية والنوع الاجتماعي والتفاعل بينهما. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وأهداف التعلم، في حين لم تشر النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي وأهداف أداء وأهداف أداء- تجنب. بالإضافة إلى ذلك فقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين القدرة على تأجيل الإشباع الأكاديمي والتحصيل الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
تأجيل الإشباع; التوجهات الهدفية; التحصيل الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 13 |
||||