استخدام النشاطات السارة لتحسين التقبل الاجتماعي لدي أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 20, Issue 1, October 2014, Page 207-288 PDF (13.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2014.330496 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان شوقي عبد المعز محمد المجولي | ||||
علم نفس الطفل بجامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة نحو التأكيد علي أهمية تناول احتياجات الطفولة منذ مرحلة مبكرة وبشكل خاص لدي أطفال الروضة الأيتام، لذا عملت الباحثة علي إعداد برنامج يقوم علي استخدام- بعض- الأنشطة الترويحية المناسبة لهذا الطفل، وذلك للعمل علي تحسين التقبل الاجتماعي المُدرك لدي طفل الروضة اليتيم (أي ذلك التقبل كما يدركه الطفل)، وقد أعدت لذلك مقياساً مصوراً، ومع إتباع الإجراءات المنهجية واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي قامت علي استخدام (اختبار ويلكوكسون)، حيث شملت عينة الدراسة (10) أطفال من مرحلة الروضة، فقد توصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التقبل الاجتماعي المُدرك لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التقبل الاجتماعي المُدرك، ومع إجراءات الدراسة وما توصلت إليه من نتائج كانت التوصية بضرورة الاستمرار في تطبيق برنامجها، والاستفادة منه في تصميم برامج أخري مشابهة. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 13 |
||||