دراسة تشخيصية لمشكلات استخدام التقويم الحقيقي في الواقع التقويمي بكلية التربية بجامعة الملك سعود من خلال رؤية الطالبات وعضوات الهيئة التدريسية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 20, Issue 1, October 2014, Page 115-200 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2014.330504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء محمد نصار عبد الرازق | ||||
كلية التربية بجامعة الملك سعود كلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مشكلات استخدام الحقيقي في في الواقع التقويمي بكلية التربية من خلال رؤية الطالبات وعضوات الهيئة التدريسية تم اجراء الدراسة التشخيصية وتم تطبيق مقياس تشخيص المشكلات على عينة قوامها 417 من منسوبات كلية التربية منهن 352 طالبة و65 من عضوات هيئة التدريس وبعد إجراء المعالجات ا الاحصائية باستخدام التكرارات والنسب المئوية وكذلك اختبار ت تم التوصل إلى العديد من النتائج والتي من بينها: وجود تفاوت واضح ودال بين وجهة نظر كل الطالبات وعضوات الهيئة التدريسية نحو مشكلات استخدام التقويم الحقيقي، في جميع أبعاد المقياس بفقراته المختلفة لقد أسفرت النتائج عن وجود العديد من المشكلات التي تعوق استخدام التقويم الحقيقي كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات الطالبات وعضوات الهيئة التدريسية حول (المشكلات التي تتعلق بالطالبات) لصالح الطالبات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل في اتجاهات الطالبات وعضوات الهيئة التدريسية حول (المشكلات التي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس، المشكلات التي تتعلق بالأنظمة الخاصة بالعملية التعليمية) لصالح الطالبات. تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات لتذليل العقبات التي تحول دون استخدام أساليب التقويم الحقيقي من وجهة نظر كل من العضوات والطالبات ومنها تقليل أعداد الطلبات في الشعب- اعداد دورات وورش عمل تثقيفية عن التقويم الحقيقي وأساليبه وألياته- عدم تكليف الطالبات في مهام أدائية في جميع المقررات والإقتصار على بعض المقررات- إعطاء الطالبات وقت كاف لإنجاز الأنشطة والمهام المتعلقة بالتقويم الحقيقي. | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 7 |
||||