علاقة تكنولوجيا التعليم والمعلومات في زيادة البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 16, Issue 1, October 2013, Page 147-204 PDF (699.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2013.330534 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد العنزي | ||||
كلية التربية الأساسية قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يعد البحث العلمي هو ذاك الأسلوب المنظم في جمع المعلومات وتدوين الملاحظات وهو بذلك يعد الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، وهي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق، وهذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقي خلال القوانين والنظريات، ويتيح البحث العلمي للباحث الاعتماد على نفسه في اكتساب المعلومات، كما أنه يسمح للباحث الاطلاع على مختلف المناهج واختيار الأفضل منها ويجعل من الباحث شخصيةً مختلفة من حيث التفكير والسلوك، والانضباط، والحركة، وتعد تكنولوجيا التعليم عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية. وتسعى الدراسة إلى التوصل إلى أي مدى مساهمة تطبيقات أدوات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في تحسين أداء البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من خلال إدراك العلاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في كلية التربية الأساسية، وزيادة القدرة على البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس. ولقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج حيث يمكن إيجازها في الآتي: ملاحظةوجود ارتفاع جيد للغاية في آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يحرصون على استخدام أدوات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، أما فيما يتعلق في حرص الهيئة على نشر الوعي بأهمية تكنولوجيا التعليم والمعلومات لأعضاء هيئة التدريس، فنلاحظ ارتفاع جيد في تلك الإجابات، كما يلاحظ وجود ارتفاع جيد لنتائج أعضاء هيئة التدريس فيمن أجابوا بنعم أو إلى حد ما حرص الهيئة على تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، في حين يوجد انخفاض كبير في إجابات أعضاء هيئة التدريس حول حرص الهيئة حول تحفيزهم للتعامل مع الأدوات التكنولوجية، وأيضا فقد أظهرت النتائج في نتائج إجابات أعضاء هيئة التدريس فيما يخص وجود خطة واضحة للتدريب على تطبيقات تكنولوجيا التعليموالمعلومات وضعا سلبيا للغاية، وأيضا تظهر النتائج انخفاضا واضحا للنتائج المرتبطة بإجراءات التحديث الدوري لأدوات تكنولوجيا التعليم والمعلومات والوسائط التعليمية الأخرى التي تقوم بها الهيئة، في حين كما تظهر النتائج ارتفاعا كبيرا للغاية في اعتماد أعضاء هيئة التدريس على استخدام قواعد البيانات من خلال موقع إدارة مصادر التعلم بالهيئة، كما تشير النتائج أيضا إلى وجود ارتفاع بشكل جيد لمساهمة تكنولوجيا التعليم والمعلومات في الهيئة في تحسين مستويات البحث العلمي، في حين تشير النتائج بوجود انخفاضا كبيرا للغاية في رضا أعضاء هيئة التدريس عن تطبيقات تكنولوجيا التعليم والمعلومات المطبقة بالهيئة وتأثيرها على الارتقاء بالبحث العلمي حيث بلغت الإجابات. | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 43 |
||||