استخدام حقيبة متعددة الوسائط لتنمية بعض القيم لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 12, Issue 2, October 2012, Page 337-394 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.330604 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمود عطا1; هند اسماعيل امبابى2 | ||||
1قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال– جامعة القاهرة | ||||
2قسم العلوم النفسية كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعد موضوع القيم من أهم موضوعات الفكر الإنساني ومن أكثرها ارتباطًا بميادين الحياة ومجالاتها المختلفة مثل الاقتصاد والسياسة والأخلاق وعلم الاجتماع وعلم النفس والدين. وتزداد أهمية القيم ودور التربية في تشكيلها وإشاعتها في عالمنا المعاصر في ظل التقدم العلمي المذهل، وتبدو أهمية القيم واضحة في حياة الفرد والمجتمع عندما ندرك أن السلوك الاجتماعي في جوهره يقوم على أساس مبدأ النظام الذي يحكم العلاقات بين الناس. تلعب القيم دورًا كبيرًا في حياة الطفل في سنواته الأولى؛ حيث تساهم القيم في بناء حياة الطفل وتشكيل شخصيته، وتحديد غاياته وأهدافه، ووسائل تحقيق هذه الغايات، لذلك فمن الضروري أن يكتسب الطفل أثناء تربيته قدرًا من القيم والتى تعمل الأسرة والروضة على تنميتها فيما بعد، حتى يتشكل الإطار القيمي للطفل بشكل يتوافق مع قيم المجتمع الذي يعيش فيه، حيث يكتسب الطفل قيمه من المجتمع الذي يعيش فيه خلال عملية التفاعل الاجتماعي فى المجتمع المحيط به، وذلك من خلال مواءمة سلوكه مع القيم السائدة فى المجتمع، بمعنى أن المصدر الأساسي للقيم عند الإنسان منذ الصغر هو ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 6 |
||||