فاعلية برنامج مقترح فى التصميم الزخرفى لتنمية الابتكار الفنى لدى تلاميذ الصم وضعاف السمع | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 6, Issue 11, December 2023, Page 989-1020 PDF (543.58 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2023.230187.1135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايه محمد عبد السلام محمد | ||||
كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي بقنا | ||||
Abstract | ||||
من خلال الاطلاع على منهج التربية الفنية للصم وضعاف السمع للصف الثانى الاعدادى وجد انه يتضمن تدريس الزخارف الهندسية والكتابية وعناصر الطبيعة للتلاميذ الصم وضعاف السمع والاستفادة منها في انتاج اعمال فنية تخلو من التكرار والتقليد ما يفتح المجال للاستفادة القصوى من خصائص وقدرات الصم وضعاف السمع وتحديدا فى مجال الابتكار والاستفادة منها فى تصميم برامج التربية الفنية حيث وجود ت الباحثة قصور معظم التلاميذ فى ابتكار اشكال متفردة لاشكال من العناصر التى تستخدم فى التصميمات الزخرفية ، وتم تدعيم هذه الملاحظة بتطبيق اختبار كانت عناصره من الطبيعة على ٨ من تلاميذ الصم وضعاف السمع وكانت نتيجته ضعف مستوى أداء الكثير من التلاميذ فى ابتكار اشكال جديدة متفردة تستخدم فى التصميمات الزخرفية . ادوات البحث : مقياس ابتكار فنى نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ (عينة البحث ) فى التطبيق (قبلى _ بعدى) لمقياس الابتكار الفنى لصالح التطبيق البعدى وقد جاءت قيمة( ت ) دالة عند مستوى دلالة (0.05) | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; ابتكار; صم; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 89 |
||||