بناء اختبار حكم موقفي للإيثار اعتمادا على منصة الآلة الأخلاقية كتطبيق في الذكاء الاصطناعي، ودراسة علاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 8, July 2022 PDF (4.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2022.330657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مجدي شعبان أمين; نادر مسعد محمد أحمد | ||||
مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد اختبار حكم موقفي للإيثار معتمدا على منصة الآلة الأخلاقية كإحدى التطبيقات في الذكاء الاصطناعي، والتي تم بنائها لمعرفة تفضيلات الأفراد لما يجب أن تفعله السيارات ذاتية القيادة أمام المعضلات الأخلاقية التي قد تواجهها، وقد تكون الاختبار من أربعة مواقف افتراضية متدرجة في درجة الإيثار، اعتمادا على عاملين؛ الأول: عدد المتواجدون بالسيارة، وفيه إما أن يكون قائد السيارة بمفرده، أو أن يصطحب معه أسرته، والثاني: عدد المارة أمام السيارة، وفيه إما أن يكون فردا واحدا، أو أن تكون أسرة كاملة، وشملت عينة البحث 419 طالباً وطالبة، من طلاب الدبلوم العام في التربية نظام العام الواحد انتظام بكلية التربية، جامعة عين شمس، في فصل الخريف من العام الجامعي 2021 – 2022 م، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، كما تم تقديم طريقة مبتكرة لتحديد واستبعاد المستجيبين غير الجادين أثناء التطبيق، ودراسة فاعلية هذه الطريقة في تحسين الخصائص السيكومترية للاختبار، وأوضحت النتائج أن غير الجادين قد بلغت نسبتهم 6,7% من العينة الكلية، وأن حذف استجاباتهم يزيد من صدق وثبات الاختبار، وأخيرًا تمت دراسة الفروق في الإيثار المرتبطة بمتغيرات: النوع، والتخصص الدراسي، والعمر الزمني، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الإيثار لدى عينة البحث تعزى لهذه المتغيرات. | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 260 |
||||