تدويــــل التعليــــم الجامعـــى فـــى ألمانيـــا وإمكانيـــة الإفـــادة منهـــا فــى مصـــر | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 369-412 PDF (918.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.214932.1697 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة سعد محمود يوسف | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالى الوقوف على ملامح تدويل التعليم في ألمانيا، وتعرُّف واقع تدويل التعليم في الجامعات المصرية، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتحقيق تدويل التعليم الجامعى فى مصر في ضوء خبرة ألمانيا، واستخدم البحث الحالى اعتمدت الباحثة على المنهج المقارن؛ من خلال استخدام مدخل جورج بيريداى نظرًا لمناسبته لطبيعة مشكلة هذا البحث، والتي تتطلب وضع إستراتيجية مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء تدويل التعليم، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أهمها: انخفاض حراك الطلاب خارج جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى انخفاض معدل الحراك الدولي للطلاب الأجانب داخل مصر، وهذا الانخفاض لا يتناسب مع الاتجاه الدولي المتنامي نحو التطوير، وذلك بمقارنة الأعداد الموجودة بمصر بالأعداد الموجودة بدول المقارنة، انفصال البرامج الدراسية بالجامعات المصرية عن سوق العمل الدولية، لا يتم تقديم برامج دولية للدراسات العليا باللغة الإنجليزية بالجامعات المصرية وخاصة بالكليات النظرية، لا يوجد برامج تدريسية للدرجات التعاونية مع الجامعات الأجنبية داخل الجامعات المصرية، لا يوجد برامج تدريسية للدرجات المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الأجنبية داخل الجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
تدويل; التعليم الجامعي; مصر | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 43 |
||||