عادات العقل وعلاقتها بالضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 33, Issue 2, January 2018, Page 131-164 PDF (593.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2018.330715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابتسام سعد أمين; غادة فرغل جاب | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوي العادات العقلية لدي معلمات رياض الأطفال، والكشف عن الفرق بين معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في الضغوط المهنية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين عادات العقل والضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال. وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من ثلاثون معلمة رياض الأطفال، وتكونت عينة البحث الأساسية من ثلاثون معلمة رياض الأطفال بمدينة المنيا، وتم استخدام مقياس عادات العقل (إعداد كارل روجرز)، ومقياس الضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثتان)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوي العادات العقلية لدي معلمات رياض الأطفال يتراوح بين متوسط ومرتفع، كما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في الضغوط المهنية، كما أوضحت وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا بين العادات العقلية (المثابرة، دقة الكلام والتفكير، الإصغاء بتفهم وتعاطف، استخدام الدعابة) والضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; الضغوط المهنية; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 19 |
||||