الكفايات اللازمة لإعداد معلم التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 33, Issue 2, January 2018, Page 165-204 PDF (678.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2018.330719 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمر حسن الحويطي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لإعداد معلم التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هدف تم إعداد مقياس كفايات معلم التربية الخاصة والذي تضمن أربعة أبعاد وهي: كفايات تدريسية أدائية، كفايات معرفية، كفايات مهارية وكفايات وجدانية وشخصية. وتكونت عينة الدراسة من 155 معلماً ومعلمة ممن يعملون في مراكز التربية الخاصة وغرف مصادر التعلم للحصول على النتائج تم استخراج المتوسطات الحسابية، حيث أظهرت النتائج أن جميع الكفايات الواردة في مقياس كفايات معلم التربية الخاصة تتحلى بنفس الدرجة من الأهمية بالنسبة لمعلمي التربية الخاصة، كما أظهرت أن ترتيب الكفايات بالنسبة لتوافرها جاءت متساوية في الأهمية إلى حد ما. | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 65 |
||||