توظيف محفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني وقياس أثرها على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب كلية التربية | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 1, January 2024, Page 135-176 PDF (503.83 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2023.251257.1070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن فوزي خطاب مدکور 1; علي عبدالرحمن محمد خليفة2 | ||||
11- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم كلية | ||||
2جامعة حلوان -كلية التربية-مصر | ||||
Abstract | ||||
العنوان: توظيف محفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني وقياس أثرها على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب كلية التربية هدف البحث الحالي الكشف عن أثر توظيف محفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب كلية التربية، تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن المتغير المستقل بيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية، ومتغير تابع وهو مفاهيم المواطنة الرقمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لمفاهيم المواطنة الرقمية، وتكونت عينة البحث من 70 طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب التصميم شبه التجريبي للبحث. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير إيجابي لمحفزات الألعاب الرقمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية عن المجموعة التي اتبعت بيئة التعلم الإلكتروني، كما أثبتت فاعلية محفزات الألعاب الرقمية ببيئة التعلم الإلكتروني تقاس أكبر. كما حققت محفزات الألعاب الإلكترونية ببيئة التعلم الإلكترونية فاعلية بمعدل الكسب لماك جوجيان أكبر 0.6 | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الإلكتروني; محفزات الألعاب الرقمية; مفاهيم المواطنة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 179 |
||||