برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين جودة حياة المراهقات فى الإقتصاد المنزلى | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 49, November and December 2023, Page 797-873 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: مستخلصات الرسائل العلمیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.234570.1935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تريزا شكري 1; نيفين ادوارد حلمى1; هالة ابو العلا 2; زيزى حسن عمر3 | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية | ||||
3كلية تربية نوعية جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للكشف عن فعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين جودة حياة المراهقات فى الإقتصاد المنزلى ، واعتمدت الباحثات على المنهج الوصفى فيما يخص الدراسات الادبية والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، وتمثلت العينة الأساسية للبحث فى عينة تكونت من (78) تلميذة من تلميذات الصف الأول الاعدادى بمدرسة طلعت حرب الاعدادية المشتركة بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسكندرية ، بواقع عدد (40) تلميذة كمجموعة تجريبية وعدد (38) تلميذة كمجموعة ضابطة. ووتمثلت أدوات البحث في :اختبار مهارات التفكير الايجابي ( اعداد الباحثات ) ،ومقياس جودة حياة المراهقات( اعداد الباحثات) ، والبرنامج التدريس القائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى ، وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتنمية مهارات التفكير الإيجابي المراهقات للتلميذات.، وفعالية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية العلاج بالمعنى لتحسين جودة حياة المراهقات للتلميذات الكلمات المفتاحية : (نظرية العلاج بالمعنى ، التفكير الإيجابي ، جودة حياة المراهقات ) . | ||||
Keywords | ||||
العلاج; المعنى; جودة; حياة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 107 |
||||