فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل التعلم المرتكز إلى المهام فى تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 4, December 2023, Page 449-514 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.331015 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادية عطية بخيت* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل التعلم القائم على المهام فى تنمية مهارات الفهم الاستماعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك أعددت الباحثة مجموعة من الأدوات البحثية ومنها قائمة بمهارات الفهم الاستماعى المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واختبارا فى مهارات الفهم الاستماعى، ودليلا للمعلم لمعرفة كيفية استخدام الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التعلم المرتكز إلى المهام فى تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اشتملت العينة على (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وقد تم التطبيق القبلي والبعدى لنفس العينة، وبالمعالجة الإحصائية توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى التطبيقين القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدى لاختبار الفهم الاستماعي، وهذا يؤكد فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التعلم المرتكز إلى المهام فى تنمية مهارات الفهم الاستماعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية قائمة على مدخل التعلم المرتكز إلى المهام فى تنمية مهارات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التعلم المرتكز إلى المهام; مهارات الفهم الاستماعي | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 49 |
||||