تأثير انعطافات الطرق المرصوفة على الحوادث فى محافظة جنوب سيناء"دراسة فى جغرافية النقل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية" | ||||
مجلة مرکز البحوث الجغرافیة والکارتوجرافیة | ||||
Volume 21, Issue 38, January 2024, Page 119-162 PDF (4.7 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس | ||||
DOI: 10.21608/mkgc.2023.251937.1103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد أبواليزيد قطب حبيب ; محمود جمال السيد سليمان | ||||
قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية - كلية الآداب - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحليل تأثير انعطافات الطرق المرصوفة على حوادث المركبات فى محافظة جنوب سيناء، وذلك من خلال دراسة وتحليل خصائص ودرجة انعطاف الطرق الموجودة فى الشبكة ومن ثم تصنيفها تبعا لنوع ودرجة خطورة كل منعطف على حركة المركبات؛ وكذلك تحديد المنعطفات المرتبطة بالحوادث التى تمت على طول محاورها، وخلص هذا البحث إلى تنوع منعطفات الطرق المرصوفة ما بين منعطفات بسيطة ودائرية مركبة وانعكاسية وانتقالية، وتباينت درجة تركز كل منهما على الطرق المرصوفة فجاءت المنعطفات البسيطة فى المقدمة حيث بلغ عددها 326 منعطفاً بنسبة 45,2% من جملة منعطفات الطرق المرصوفة، وجاءت المنعطفات الدائرية المركبة فى الترتيب الأخير وبلغ عددها 114 منعطفاً بنسبة 15,8% من جملة منعطفات الطرق المرصوفة، تعانى شبكة الطرق المرصوفة من حوادث المركبات فسجلت 205 حادثة عام 2020م ، وتركز نحو 72% من جملة الحوادث على طول محاور المنعطفات.، وتباين تأثير منعطفات الطرق المرصوفة على الحوادث من طريق لاخر، بل ومن منعطف لآخر وفقًا لخصائص وطبيعة المنطقة التى يمتد بها الطريق وكذلك حجم الكثافة المرورية على الطريق والخصائص الهندسية للمنعطفات ، وجاء الطريق الساحلى الغربى فى الترتيب الأول من حيث عدد الحوادث بنسبة 41,95% من جملة حوادث الطرق المرصوفة ، وينتهى البحث بتقديم بعض المقترحات لتقليل درجة خطورة المنعطفات المرتبطة بالحوادث التى وقعت على طول محاور الشبكة. | ||||
Keywords | ||||
المنعطفات; الحوادث; نظم المعلومات الجغرافية | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 46 |
||||