وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 4, October 2023, Page 274-321 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.183593.1304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مدحت نادى بشرى | ||||
كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى تعرف فاعلية وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات التفكير البصرى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وكراسة انشطة التلميذ وتتضمن اوراق عمل التلميذ والمحتوى العلمي لتدريس وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتكونت اداة القياس من اختبار التفكير البصرى، وقد تم اختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي حث تكونت المجموعة التجريبية من(30) تلميذ وتلميذه، وتوصلت النتائج الى فاعلية وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ في تنمية بعض مهارات التفكير البصرى (التعرف على الشكل، التحليل الشكل، ربط العلاقات في الشكل، إدراك وتفسير الغموض، استخلاص المعاني) لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واوصى البحث بتضمين مفاهيم التنوع البيولوجي في مناهج العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، والاخذ بنظرية التعلم المستند الى الدماغ وتوظيفها في عملية تنظيم محتوى مناهج العلوم, لما لها من أثر في تنمية مهارات التفكير البصري | ||||
Keywords | ||||
التنوع البيولوجي; التعلم المستند الى الدماغ; الاستيعاب المفاهيمي; مهارات التفكير البصرى; تلاميذ الصف الخامس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 80 |
||||