برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 76, Issue 3, December 2023, Page 161-212 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.331276 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهاني عثمان منيب1; محمد فؤاد عبد السلام; أحمد هاشم حسين محمد2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة-جامعة عين شمس | ||||
2باحث دكتوراة بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج مقترح لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، وذلك من خلال استخدام فنيات برنامج التدخل لتنمية العلاقات الاجتماعية RDI لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتكون البرنامج من (36) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم. ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات والتي من شأنها تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي ومنها "التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، لعب الأدوار، النمذجة، الحث البدني واللفظي، والمحاكاه، والتكرار، والتغذية الراجعة، والواجب المنزلي". | ||||
Keywords | ||||
برنامج RDI; التفاعل الاجتماعي; الاضطرابات الجنسية; المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 308 |
||||