برنامج للتغلب على صعوبات الکتابة التي تواجه المبتدئين الناطقين بغير العربية باستخدام الفصل المقلوب الافتراضي المعتمد على الألعاب الإليکترونية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 8, Volume 34, 162جزء3, January 2015, Page 253-313 PDF (793.46 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.33136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب زناتي عبدالله | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس لغة عربية بکلية البنات الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
تجيب الدراسة عن الأسئلة الآتية: § ما صعوبات الکتابة التي تواجه الطلاب الناطقين بغير العربية المبتدئين؟ § ما أسس بناء البرنامج المقترح للتغلب على صعوبات الکتابة التي تواجه الطلاب الناطقين بغير العربية المبتدئين باستخدام الفصل المقلوب الافتراضي المعتمد على الألعاب الإليکترونية؟ § ما البرنامج المقترح للتغلب على صعوبات الکتابة التي تواجه الطلاب الناطقين بغير العربية المبتدئين باستخدام الفصل المقلوب الافتراضي المعتمد على الألعاب الإليکترونية ؟ § ما فعالية البرنامج في التغلب على صعوبات الکتابة لدى الطلاب الناطقين بغير العربية المبتدئين في تعلمها؟ وتوصي الدراسة بما يأتي: § استخدام الفصل المقلوب الافتراضي للتغلب على مشکلات الکتابة التي تواجه المبتدئين في تعلم العربية من الناطقين بغيرها، وللتغلب على العديد من نواحي القصور في طرائق تدريس العربية للناطقين بغيرها. § استخدام تدريبات الکتابة بکل أنواعها، والدمج بينها وبين القواعد للتغلب على مشکلات الکتابة لدى المبتدئين في تعلم العربية من الناطقين بغيرها. § استخدام الألعاب اللغوية الإليکترونية في تنمية باقي مهارات اللغة، في مستوياتها التعليمية المختلفة. § مراعاة معدي مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها لمشکلات الکتابة، وتزويد المناهج بالتدريبات المواجهة لهذه المشکلات. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات الکتابة; الناطقين بغير العربية; المبدئيين- الفصل المقلوب; الألعاب الإلکترونية25 | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 595 |
||||