برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 76, Issue 3, December 2023, Page 263-346 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.331366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن سيد سليمان1; الشيماء عبد الله الوكيل2; نسرين عايد بيومى خليل3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق -كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس بقسم التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3المدرس المساعد بالقسم-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى تقديم برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR)) (Strategies for Teaching based on Autism Research) ، وذلك نظرًا لما يعانيه هؤلاء الأطفال من قصور في المهارات قبل الأكاديمية ، وتتكون عينة البحث من (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013) ، اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة (تعريب، محمود السيد أبو النيل، وآخرون، 2011) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019) ، مقيـاس المهارات ما قبل الأكاديمية ( لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد) (إعداد / عبد الرحمن سيد سليمان ، تهاني محمد عثمان منيب ، يعمر رحيم حسين ،2021) ، استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي، 2015) ، والبرنامج (إعداد/ الباحثين) ، ويتكون البرنامج من (50) جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم، ويستخدم فى تنفيذه أنشطة STARومجموعة من الانشطة المختلفة والصور، بالإضافة إلي بعض الفنيات مثل (التعزيز، التكرار، الحث، النمذجة، المحاكاة، التغذية الراجعة، ولعب الدور، والواجب المنزلي ) . | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد; برنامج STAR; أنشطة STAR; المهارات قبل الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 117 |
||||